رسالة من مسؤول

الرسالة والقيم

تعتبر ” الرسالة والقيم ” Mission & Values من بين أكثر العبارات التي يسيء فهمها في مجال الأعمال. ويزيد الغموض أكثر مع طلبة الجامعات في كليات التجارة عندما يطلب منهم كتابتها ومناقشتها ومحاولة التفريق بينهما دون جدوى. أضف إلى ذلك ماتطلبه الشركات من المدراء فعل الشئء نفسة في محاولة لكتابة أجمل العبارات في لوحة جميلة يتم تعليقها في بهو الشركة. ولكن في النهاية تتشابه جميع الشركات تقريبا في استخدام العبارات المألوفة كالنزاهة والخدمة والجودة والإحترام. وكثير من رؤساء الشركات لايؤدون دورهم في شرح معانيها لموظفيهم لتطبيقها على أرض الواقع.  والسؤال المهم هو: كيف يمكن تحقيق النجاح من خلال الرسالة والقيم؟1 (ويلش)

عندما تولى جاك ويلش رئاسة شركة  جنرال إلكتريك (GE) في عام 1981 قام بوضع قائمة من الأهداف الممكن تحقيقها. فمنذ عام 1981 وحتى عام 1995 كانت أهداف الشركة تتركز في أن تكون الأكثر قدرة على المنافسة في العالم وأن تحتل المركز الأول أو الثاني في كل سوق تدخله الشركة، وأن يتم إغلاق كل الأعمال التجارية ذات الأداء الضعيف والتي لا تؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود وهو أن تحتل الشركة المركز الأول أو الثاني. كان الهدف محدد وطموح ونوقش مع جميع الموظفين وتميز كذلك بالعالمية.

ونتيجة لما حققه جاش ويلش من نجاحات للشركة خلال العشرون عاما التي تولى خلالها رئاسة الشركة، ارتفعت القيمة السوقية لشركة جنرال إلكتريك 4000 مرة ، من 12 مليار دولار  حين تولي المنصب إلى 480 مليار دولار. وعندما استقال جاك ويلش من الشركة في عام 2001م استلم أكبر مكافأة نهاية خدمة في التاريخ قدرها 417 مليون دولار، أي ما يعادل أكثر من مليار ونصف المليار ريال سعودي.

نعود إلى السؤال السابق، كيف يمكن تحقيق النجاح؟

لدينا في شركة الأفضل عدة عوامل تساعد وتؤدي إلى النجاح. هناك العزيمة والمقدرة وجميع مفاتيح النجاح متوفرة ولله الحمد. و مع القيادة الجديدة للشركة ممثلة بالعضو المنتدب المهندس سعد بن حمد المنصور، بدأنا نخطو الخطوات الثابتة التي تؤدي إلى النجاح المنشود. خطوات وإجراءات تشبه ما فعله جاك ويلش في GE في طرح مبادرات عديدة منها إعادة هيكلة الإدارات وترشيد المصاريف ورفع الكفاءة وتحفيز الموظفين والتركيز على عوامل القوة والنجاح منها ثقافة العمل الجماعي والحس بالمسئولية والمتابعة الحثيثة، كل ذلك سوف يؤدي إلى تحقيق النجاح، بإذن الله.

 1 كتاب النجاح (الفوز) لجاك ويلش “Winning” By Jack Welsh

عبدالله العكبري

مدير إدارة المشاريع – شركة الأفضل لتأجير السيارات

مقالات ذات صلة