عالم السيارات

نيسان إكس-تريل الجديدة تحاكي الحياة العصرية بطابع رياضي

تغييرات ولمسات مهمة أجرتها صانعة السيارات اليابانية «نيسان» على سيارتها متعددة الاستخدامات (كروس أوفر) ذات الشعبية الكبيرة «إكس-تريل» شملت تعديل التصميم الخارجي ليصبح أكثر انسيابية ورشاقة، وتعزيز جودة مكونات مقصورة السيارة مع مزايا جديدة، وجعل السيارة أكثر ذكاءً من خلال إدخال عدد من التقنيات المبتكرة.

ويتميّز نظام الدفع الرباعي في نيسان «إكس-تريل 2018» باستجابته السريعة وقدرته على التكيّف مع الظروف المتغيرة. وفي حال تراكم الرمل، أو تبلل الطريق ذو المنعطف الحاد بالمطر، يرسل النظام تلقائياً القوّة إلى العجلات التي تحتاجها.

وتأتي «إكس-تريل 2018»، بخمسة أو سبعة مقاعد وتتفوّق السيارة على مثيلاتها في فئتها من حيث المساحة المتاحة للرأس في الجهة الأمامية. أمّا الصف الثاني من المقاعد فقابلة للانزلاق والطي لتأمين نظام الجلوس المرن الذي يسمح بضبط وضعية المقعد للحصول على حيّز أكبر للساقين، أو على مساحة أكبر للحمولة، أو تحقيق التوازن بين الأمرين. وهناك فتحة السقف البانورامية الآلية والمقاعد الجلدية، لتجربة السيارة بنفسك بإمكانك زيارة أحد معارض شركة العيسى للسيارات وكلاء نيسان بالمملكة العربية السعودية.

تحسينات الإضاءة

وتأتي «إكس-تريل» الجديدة، بنظام إضاءة LED محسّن لتأمين رؤية أفضل وتحسين السلامة على الطرق. وفي الإنارة العالية، بات نمط الشعاع أوسع ممّا يسهم أيضاً في تحسين الرؤية. وتم تطوير كاشفات الضباب ودمجها بذكاء في المصدّ الأمامي الجديد، وتغيير شكلها من الدائري إلى المستطيل.

وتم توسيع عرض العجلات من 34 ملم إلى 37.5 ملم لتأمين تحكّم أكثر راحة وأماناً.

وازدادت سعة صندوق السيارة من 550 ليتراً إلى 565 ليتراً في الطراز ذي الخمسة مقاعد مع ترك جميع المقاعد في مكانها. وتبقى السعة نفسها مع الطراز ذي السبعة مقاعد (445 ليتراً). وتزداد السعة الإجمالية مع طيّ جميع المقاعد لتصل إلى 1996 ليتراً. ويضمّ الصندوق نظام لوحة الأمتعة المرن الذي يسمح بتعديل الرفوف والفواصل في تسعة إعدادات مختلفة.

نيسان إكس-تريل 2018

وتشمل هذه الإعدادات حجرة مخفية للحفاظ على الأغراض الثمينة. ويمكن فتح باب الصندوق عبر تمرير القدم تحت المصدّ الخلفي ليفتح تلقائياً.

ترقية المقصورة

تتميّز مقصورة «نيسان إكس-تريل 2018» بمجموعة من الترقيات منها: عجلة القيادة التي جرى زيادة الجزء الأعلى منها بنسبة 17%، ليحصل السائقون على رؤية أكثر وضوحاً للعدادات. وتسهّل القاعدة الأفقية بفضل تصميمها على شكل حرف D دخول السائق وخروجه.

بالإضافة إلى منح مظهر وشعور رياضيين. وسواء اختار العملاء الطراز ذي الخمسة أو السبعة مقاعد، يتميّز الجلد القياسي المستخدم في طراز «SL» بتقطيب محسّن لتشكيل حوافٍ أكثر بروزاً للمقاعد.

وتمّت إضافة وسائد جلدية جديدة للركبة على جانبي الكونسول الأوسط، كما تمّ إضفاء لمسة عصرية على المساحة الموجودة فوق علبة القفازات. وتتميّز فتحات الهواء الآن بسطح جديد أسود ولامع.

وتتمتّع سيارة نيسان «إكس-تريل» الجديدة بمجموعة واسعة من تطعيمات الأبواب الداخلية للتمييز بين مختلف الطرازات، في حين تمّت إعادة تصميم منطقة التخزين تحت مسند الذراع المركزي.

وجرى تجهيز جميع الطرازات بناقل الحركة XTronic بتقنية CVT (ناقل الحركة بتقنية التغيير المستمر)، كما تمّت إعادة تصميم عصا ناقل الحركة ليشمل ذلك تركيب مقبض جديد من الجلد. وبحسب الفئة المختارة، يمكن الحصول على مزايا أخرى، مثل فتحة سقف بانورامية، وفرش من الجلد، وزجاج مظلّل، ونظام تكييف الهواء الثنائي والقضبان الحديدية على السقف.

تقنيات السلامة

تواصل سيارة نيسان «إكس-تريل» تقديم عدد لا يحصى من تقنيات السلامة، مثل نظام الرؤية الشاملة الذكي، ونظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور، وتقنية التحذير من النقطة العمياء.

ويمنح نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي سائقي سيارة نيسان «إكس-تريل» رؤية محسنة ممّا يسهّل تجربة القيادة والرجوع إلى الخلف بفضل شاشة LCD مدمجة تعرض صوراً تلتقطها كاميرا في الجزء الخلفي من السيارة.

حيث يمكن التبديل بين رؤية المرآة والشاشة بنقرة بسيطة، والحصول على رؤية واضحة لمنطقة واسعة. ويمنح نظام مرآة الرؤية الشاملة الذكي السائق القدرة على رؤية أكثر ممّا هو وراءه عند صف السيارة.

ويتألف النظام من أربع كاميرات تمنح السائق رؤية افتراضية تغطي 360 درجة لسياراته، مع الحصول على أكثر من صورة على الشاشة من الجهة الأمامية والخلفية ومن الجانبين. ويقوم النظام بتحذير السائق من الأجسام المتحركة التي يتمّ رصدها بقرب السيارة.

مكابح ذكية

ويراقب نظام المكابح الطارئة الذكي I-EB سرعة السيارة ومدى قربها من السيارة التي تسير أمامها، ويحذّر السائق في حال استوجب الأمر تخفيض السرعة. وبالإضافة إلى ذلك، يشغّل النظام المكابح إذا عجز السائق عن الاستجابة. وفي حال كان الاصطدام محتّماً، ستشغّل الخاصيّة المكابح للمساعدة على الحدّ من السرعة وشدّة الاصطدام.

وبات نظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور متاحاً للمرة الأولى في هذا الطراز. ويعمل النظام على الحدّ من خطر الاصطدام منخفض السرعة عند الرجوع للخلف للخروج من مكان صف السيارة. وإذا حاول السائق الرجوع إلى الخلف، يعطي النظام تحذيرات مرئية ومسموعة للسائق في حال اقتراب أو مرور سيارة تفادياً للاصطدام.

التوقّف الذاتي

وتضم السيارة تقنية جديدة أخرى هي مفتاح التوقّف الذاتي الذي يجعل سيارة نيسان الجديدة «إكس-تريل» في وضع ثابت لمدة تصل إلى دقيقتين ويعمل عند القيادة فوق التلال صعوداً أو نزولاً. كما يتيح مفتاح التوقف الذاتي للسائق أن يريح قدمه من خلال رفعها عن دواسة المكابح للحد من التعب.

تسلّق الهضاب

أصبحت تقنيّة مساعدة تسلّق الهضاب متاحة في «نيسان إكس-تريل» الجديدة. وتساعد هذه التقنية السائق عند التبديل بين دواسة الوقود والفرامل حين تتسلّق السيارة منحدراً، ويحافظ النظام على ضغط الفرامل لمدة أقصاها ثانيتين بعد أن يرفع السائق قدمه عن دواسة الفرامل. ومن خلال إبقاء السيارة في حالة جمود حتى مع عدم الضغط على الفرامل، يسهم النظام في منع الانزلاق إلى الخلف عند تسلّق منحدر.

احجز تجربة قيادة نيسان اكس-تريل لدى شركة العيسى للسيارات

مقالات ذات صلة